Disclaimer

member box

برامج التعاون عبر الحدود لأداة الجوار والشراكة الأوروبية

 

تم إعداد سياسة الجوار الأوربية في إطار التوسع في الاتحاد الاوروبي من 15 إلى 27 من الدول الأعضاء (2004 - 2007 ). والهدف الكلي هو تجنب ظهور خطوط تقسيمية فيما بين الاتحاد الاوروبي ودول الجوار الجديدة عن طريق دعم تطويرها وتنميتها وتعزيز استقرارها وأمنها ورخائها. 

ويتم تمويل سياسة الجوار الأوروبية من قبل أداة الجوار والشراكة الأوروبية. وفي إطار سياسة الجوار الأوروبية هناك تركيز خاص على عمليات التعاون عبر الحدود لتسهيل التنمية الاقليمية استناداً على المبدأ الذي يقر بتحديد الأقاليم حول الحدود وليس تقسيمها بحدود.

 

وهناك 13 برنامجاً للتعاون عبر الحدود لأداة الجوار والشراكة الأوروبية يضم 20 دولة عضواً (منها 17 دولة فعالة)، و17 دولة شريكة (منها 12 دولة فعالة) وتركيا. ويتضمن المتقدمون بالطلبات المؤهلون السلطات المحلية والاقليمية وهيئات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والغرف التجارية والهيئات الممثلة من المجتمعات الأكاديمية والتعليمية وغيرها من الهيئات الفعالة القائمة في المنطقة الجغرافية المؤهلة للمشاركة في البرنامج وذات الأهمية لتحقيق أهداف البرنامج الفردي. وسيكون من الضروري مشاركة السلطات الوطنيةعلى نحو ملائم في جميع مراحل تطوير البرنامج، حينما  يكون ذلك ضروريا، في تنفيذ المشروع.


 

وتغطي البرامج الفترة من 2007 - 2013

انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات حول برنامج التعاون عبر الحدود لأداة الجوار والشراكة الأوروبية

انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات حول سياسة الجوار الأوروبية

 

للحصول على معلومات حول برامج محددة ، والمناطق المؤهلة،  والمخصصات التقديرية والرابط الخاص بالموقع الالكتروني للبرنامج، انقر على القوائم إلى اليسار.